
قررت السعودية وست دول أعضاء في تحالف أوبك+ زيادة إنتاج النفط بمقدار 188 ألف برميل يومياً في يوليو 2026، وذلك ضمن خطة إنهاء التخفيضات الطوعية المستمرة منذ 2023.
يُعد هذا القرار مؤشراً مهماً على استجابة أوبك+ لمتغيرات السوق العالمية وتداعيات الأوضاع الجيوسياسية على استقرار أسعار النفط وإمداداته.
جاءت هذه الزيادة المعلنة في 7 يونيو 2026، استمراراً لنهج التخلص التدريجي من تخفيضات الإنتاج الطوعية التي بلغت 1.65 مليون برميل يومياً، والتي بدأت الدول الثماني في تطبيقها في مايو 2023. ويُعقد اجتماع شهري للدول السبع المتبقية، بعد انسحاب الإمارات في مايو 2026، لمراقبة تطورات السوق والالتزام بالخطط. ويُتوقع أن تسهم هذه الخطوة في دعم استقرار أسواق النفط، مع تأكيد التحالف على مرونته في تعديل الإنتاج بناءً على ظروف السوق المستقبلية.
