70 ألف إصابة بأمراض ناجمة عن سوء الأوضاع في غزة

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة بتاريخ 28 يونيو 2026 عن تسجيل أكثر من 70 ألف إصابة بأمراض وأوبئة مرتبطة بالظروف البيئية القاسية وتفشي القوارض والآفات بين النازحين في القطاع.
هذا الرقم الصادم يكشف عن تداعيات الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي تمس حياة الأفراد بشكل مباشر، خاصة مع استمرار تدهور الأوضاع المعيشية والصحية لمئات الآلاف من النازحين.
أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة يوم الجمعة الموافق 28 يونيو 2026، أن نحو مليون نازح يعيشون صيفًا كارثيًا داخل خيام ومراكز إيواء مؤقتة تفتقر لأدنى مقومات الحياة الكريمة. وتتفاقم الأزمة مع الانهيار شبه الكامل للخدمات البلدية وتراكم مليون طن من النفايات الصلبة التي تتحلل بفعل الحرارة، ما يؤدي إلى انبعاث غازات سامة. وقد سجلت 17 ألف إصابة مباشرة ناجمة عن عضات والتهابات وأمراض جلدية، يشكل الأطفال 80% من ضحاياها.

